ملتقى الفكر القومي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الفكر القومي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملتقى الفكر القومي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزمن والحركة الإنقلابية -ميشيل عفلق

اذهب الى الأسفل

الزمن والحركة الإنقلابية -ميشيل عفلق Empty الزمن والحركة الإنقلابية -ميشيل عفلق

مُساهمة من طرف admin الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:40 am

الزمن والحركة الإنقلابية -ميشيل عفلق Noooooooooorالزمن والحركة الإنقلابية

الحركة الإنقلابية بتعريفها تعني عدم ترك الزمن يسيطر على
مقدرات ا
لأمور
. فالإنقلاب معناه أن
حالة الأمة بلغت حداً من السوء،
أصبح معه تركها للظروف والتطور أمراً يعرضها للهلاك، وأنه لا بد من ظهور الحركة التي تقوم بتبديل
الأوضاع قبل ان يفوت الوقت. فهي
إذن الحركة التي تعجل سير الزمن
.

والحركة الإنقلابية هي
نقيض الحركة الاصلاحية،
فأكثر السياسيين في بلادنا يقولون بالإصلاح
التدريجي، ويرفضون كل تبديل عميق،
لأن في التبديل
العميق معنى العنف، فالتبديل العميق في الحياة ا
لإقتصادية
عندنا يعني مثلا انتز
اع الأراضي من يد الإقطاعيين
وتوزيعها على الفلاحين، وهذه الفكرة هي مرفوضة من قبل هؤلاء التطوريين، لانهم هم
أصحاب المصالح الذين يحرصون على بقاء مصالحهم، وهم يدعون
أن مثل هذا التبدل العميق الحاسم في أوضاعنا
ا
لإقتصادية لا يتم بدون ثورات واضطرابات وأخطار لذلك هم
يفضلون التطور البطيء
.




ففكرة السرعة هي من صميم الحركة الإنقلابية.
وهذا يفترض أن تكون هناك حركة تستطيع السيطرة على الزمن
وتعجيله، ووجود هذه الحركة يتطلب بحد ذاته بعض الزمن. فإذا
قيل لنا بأن الوقت الذي نقضيه في تكوين حركتنا هو
إضاعة للوقت
وأنه يوصلنا الى
يوم نرى فيه ا
لأخطار تداهمنا ولا نستطيع دفعها، عندها نجيب بأننا جربنا كل
الاستعدادات التي تستطيع التكتلات والمنظمات الحاضرة التي هي ليست
إنقلابية
أن تعطيها، فلم تتمكن من دفع الأخطار وحفظ
سلامة البلاد. ولمسنا لمس اليد بالتجربة المرة المتكررة
أن هذه
ا
لإستعدادات كانت واهية جداً وخادعة
لأنها لم تقم على أساس الوعي
والمسؤولية والجدية وا
لإيمان والتجرد عن المصالح الخاصة، فكانت علاجات مخدرة لا
أكثر، وكانت هي التي تأتي بالنكبات
والخيانات. وعلى هذا
أصبح وجود الحركة الصحيحة امراً وضرورة
لا
مفر منها ولو اقتضى الأمر
أن ننتظر طويلا. فقد علمتنا الحوادث والتجارب أن
ا
لإرتجال لا يوصل الى النتائج المحمودة، وان بناء القضية
العامة على
أساس المصالح الشخصية لا يستطيع أن يحفظ هذه
القضية، ويضمن لها النجاح، ولا بد من ا
ن نسلك الطريق
الطبيعي الذي سلكته جميع ا
لأمم التي استطاعت أن تحيا حياة
راقية متقدمة، وذلك ان تبنى القضية القومية على العقيدة الواعية التي تصهر
ا
لأفراد وتخلق منهم نواة صادقة لخدمة القضية العامة، وتخلق فيهم
الفكر النير الذي يعرف كيف يسير ويتصرف، وكيف يشعر بجدية
واجباته
.




والشروط
اللازمة للحركة الانقلابية تقوم على الوعي
أولاً، وعلى الشعور بالمسؤولية ثانياً، وعلى
ا
لإيمان اخيراً. ولابد أن تتحقق هذه
الشروط لكي تخلق الحركة الصحيحة، وكل عمل يستهتر بهذه الشروط
أو ببعضها بحجة
ا
لإسراع، هو عمل متناقض وزائف، إذ ما الفائدة
من السرعة
إذا أوصلتنا الى النتائج القديمة نفسها ألا وهي عدم
القدرة على مجابهة ا
لأخطار... فالزمن الذي يصرف في تهيئة الشروط الأساسية ليس
هو
بالزمن الضائع، وان ما يحسبونه عقبة في الطريق ليس الا
الطريق
نفسه.




غير
أن تحقيق هذه الشروط يجب أن
لا
يتطلب زمناً طويلاً،
لأن كل العناصر موجودة
متوافر
ة لإنماء هذه الإمكانيات في
الجيل الجديد، فهو ليس جيلا
ً تائهاً في الصحراء،
وانما هو ابن الوسط الذي يعيش فيه وا
لأمة التي
ينتسب اليها. ففي كل عربي تكمن بذور الوعي والخلق و
المسؤولية
وا
لإيمان، وكل المحاولات التي قمنا بها كانت بمثابة تجارب،
ولم يبق علينا
إلا أن نخطو الخطوة الأخيرة
و
نستفيد من الماضي. فعندما نقول بأننا نريد ان
نخلق جيلا جديدا لا
نقصد باننا سنعلمه كل شيء بل نعني تنظيم ثقافته وتوجيهه
توجيها صحيحا. فنحن لن نخلق فيه ا
لأخلاق بل سننميها ونقويها، ولن نخلق فيه
ا
لإيمان لأنه مؤمن الإيمان الرائج
البسيط، بل نسعى الى ان نقوي فيه هذا ا
لإيمان ونجعله
أعمق من الفورات الآنية. فعمل
الحركة ا
لإنقلابية ليس هو
بالعمل التطوري البطيء، ويجب
أن يزول الوهم القائم في أذهان
البعض عن البعث العربي بأنه حركة
بطيئة تشبه مدرسة
.


إن زمن الحركة الانقلابية يرجع آخر
ا
لأمر الى نشاطها والى صدقها وجديتها، فإذا كانت
مقدرة لمسؤوليتها
فإنها لن تضيع أية لحظة، فعملها في السطح أو العمق يتطلب
تحقيقا
ً مادياً مستمراً، وتثبيتا
للمبادئ في النفوس وترسيخا لها.
أما إذا ضعفت في
الحركة صفتها الجدية فانها تصبح عندئذ بطيئة، فتحسب
أن مجرد البطء
يساعد على ترسيخ الافكار والمبادئ في نفوس الاعضاء. فا
لإكتفاء
با
لإنتساب الى الحزب والإيمان السطحي
بمبادئه، لا يعني ان هؤلاء ا
لأفراد قد أنقذوا
أنفسهم من هذا الواقع الفاسد
و
أصبحوا في عداد الفئة الواعية المؤمنة، دون أن تترتب عليهم
أية واجبات ودون أن يبذلوا
جهدا
ً في هذا الإنتساب. فإذا لم يتسغل
الزمن
لإنماء كفاءات الحزبيين أصبح مضيعة
للجهد وقتلا
ً للكفاءات نفسها. فالحركة الانقلاية هي وحدها الحركة
السريعة
.


30 نيسان 1950
admin
admin
مدير عام

عدد الرسائل : 1748
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

https://arabia.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى