ملتقى الفكر القومي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الفكر القومي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملتقى الفكر القومي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عمارة المسجد الأقصى المبارك

اذهب الى الأسفل

عمارة المسجد الأقصى المبارك Empty عمارة المسجد الأقصى المبارك

مُساهمة من طرف فيصل الشمري ابو فهد الخميس سبتمبر 16, 2010 2:06 pm

عمارة المسجد الأقصى المبارك
عمارة المسجد الأقصى المبارك Dome_of_rock0018
عمارة المسجد الأقصى المبارك
لقدس تعريفاً: هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ومسرح النبوات، وزهرة المدائن، وموضع أنظار البشر منذ أقدم العصور.
المسجد الأقصى: قام الخليفة الراشدي عمر بـن الخطاب ببناء المسجد الأقصى المبـارك بعد الفتح الإسلامـي للقـدس في الفتـرة الممتـدة بين عامي ( 13-23هـ)، حيث كان يقوم في الجهة الجنوبية الشرقية للحرم الشريف، ولما كان قد بني بطـريقة بدائية، فإنه لم يـصمد طويلاً في وجه العوامل الطبيعيـة، لذا قام الخـليفة الأموي الوليد بن عبدالملك (86-96هـ/ 705-715م) ببنائه من جديد، وقد أثبتت الحفريات التي أجريت في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى، أن بناءه أموي، حيث كـشف النقـاب عن المخطط المعماري لدار الإمارة الأموية في بيت المقدس، من خلال البقايا المعمارية والأثرية لخمسة مبانٍ ضخمة عبارة عن قصور وقاعات، دلت وأكدت تاريخ الأمويين العريق في القدس.

يتـألـف المسجد الأقصى من رواق أوسط كبير، يقوم على أعمدة رخامية ممتداً من الشمال إلى الجنوب، يغطيه جملون مصفح بألوان الرصاص، وينتهي من الجنوب بقبة عظيمة الهيئة، كروية الشكل تقوم على أربع دعامات حجرية تعلوها أربعة عقود حجرية، نتج عنها أربعة مثلثات ركنية، لتكون بمثابة القاعدة التي تحمل القبة، والقبة نفسها تتكون من طبقتين داخلية وخارجية، زينت من الداخل بالزخارف الفسيفسائية البديعة، وأما من الخارج فقد تم تغطيتها بصفائح النحاس المطلية بالذهب (مثل قبة الصخرة)، ويحف الرواق الأوسط من كلا جانبيه الغربي والشرقي ثلاثة أروقة في كل جانب جاءت موازية له، وأقل ارتفاعاً منه، ويدخل إلى الأقصى من خلال أبوابه السبعة التي فتحت من واجهته الشمالية، ويؤدي كل منها إلى إحدى أروقة المسجد السبعة، وكانت مساحة الأقصى المبارك في العهد الأموي أكبر بكثير مما هي عليه الآن، وظل المسجد قائماً بتخطيطه الأموي حتى سنة (130هـ/746م)، حيث تهدم جانباه الغربي والشرقي جراء الهزة الأرضية التي حدثت في تلك السنة، فقام الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بترميمه، وما لبث أن تعرض لهزة أرضية أخرى عام (158هـ - 774م)، أدت إلى تدمير معظم البناء فقام الخليفة العباسي المهدي بترميمه في الفترة (158 – 169هـ/775 – 785م)، وفي الفترة الفاطمية تعرض الأقصى المبارك لهزة أرضية جديدة سنة (425هـ)، أدت إلى تدمير ما تم إعماره في عهد المهدي، فقام الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله بترميمه (411 – 427هـ/1021 – 1036م)، وقام باختصاره على شكله الحالي، أي بأربعة أروقة بدلاً من سبعة، وعمل على ترميم القبة وزخارفها من الداخل.
احتل الصليبيون بيت المقدس سنة (1099م)، وقاموا بتغيير معالم المسجد الأقصى المبارك، واستخدموه لأغراضهم الخاصة، منتهكين بذلك حرمته الدينية، فقاموا بتحويل قسم منه إلى كنيسة، والقسم الآخر مساكن لفرسان الهيكل، كما أضافوا إليه من الناحية الغربية بناء استخدموه مستودعاً لذخائرهم، وزيادة في انتهاك حرمته استخدموا الأروقة الواقعة أسفل المسجد كإسطبلات لخيولهم، وعرفت منذ ذلك الحين بإسطبلات سليمان.
وفي سنة (583هـ/1187م)، فتح الله القدس على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي شرع بترميم المسجد الأقصى، ومن أهم الترميمات التي أنجزت على يده، تجديد وتزيين محراب المسجد، كما أمر بإحضار المنبر الخشبي بهي الصنعة، والذي صنع خصيصاً في عهد السلطان نور الدين زنكي، ليكون بمثابة تذكار لفتح وتحرير المسجد الأقصى، حيث تم إحضاره من حلب ووضعه في المسجد الأقصى، وظل هذا المنبر شاهداً على روعة وجمال الفن الإسلامي حتى تاريخ (21/8/1969م) عندما أحرق المسجد الأقصى الإرهابي مايكل دوهان، وهو سائح استرالي من أصل يهودي، وادعت في حينه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأنه مجنون، لإخفاء حقيقة كون الحادث مدبراً، إذ لا يمكن لشخص واحد إضرام الحريق في أماكن عدة بوقت واحد، ومن الأدلة على كون الحادث مدبراً انقطاع الماء عن منطقة الحرم القدسي الشريف، وهكذا أتى الحريق على المنبر بأكمله حيث لم يتبقَ منه إلا قطع صغيرة محفوظة في المتحف الإسلامي في الحرم الشريف، ويعتبر المنبر من روائع القطع الفنية الإسلامية، وذلك لما امتاز به من دقة متناهية في الصنع ولما اكتنفه من زخارف إسلاميـة بديعـة، ومـن الجدير بالذكر أن السقف الخشب للجزء الجنوبي الشرقي من المسجد احترق كلياً، وكذلك القوس الجنوبي القائم مقابل المحراب والحامل للجزء الجنوبي من قبة المسجد قـد تأثـر بالحريـق، كذلك تعرضت قاعدة القبة الحجرية المستديرة للنيران التي أتت على الكسوة الخشب الداخلية للقبة وسبب فيها تلفاً، كما تأثر الحائط الذي يقوم عليه المنبر بالحريق.
وفي 23/1/2007 عاد منبر صلاح الدين إلى المسجد الأقصى المبارك، بعد أن أعيد بناؤه في الأردن في جامعة البلقاء التطبيقية وعلى نفقة ملك الأردن عبدالله الثاني، وقال متخصصون إن المنبر الحديد مؤلف من 16500 قطعة بعضها لا يتعدى طوله المليمترات، حيث يتم تجميع هذه القطع في بناء طوله ستة أمتار من دون استخدام مواد تثبيت من صمغ أو مسامير أو براغٍ أو غراء، وإنما باستخدام طريقة التعشيق.
ومن الجدير بالذكر أن عمليات ترميم المسجد الأقصى استمرت على يد الأيوبيين بعد صلاح الدين، ومن بعدهم ساهم المماليك في المحافظة على المسجد في شكل منقطع النظير، حيث تعاقب سبعة من ملوكهم على ترميم المسجد الأقصى، وكذلك كان للعثمانيين دور مهم في متابعة مسيرة الحفاظ على الأقصى، فقام سلاطينهم بأعمال ترميم ضخمة، وكان من أهمهم السلطان سليمان القانوني، والسلطان محمود، والسلطان عبدالمجيد، والسلطان عبدالعزيز، وكذلك عبدالحميد، بينما قامت الحكومة المصرية بتجديد السقف الخشب للرواق الأوسط في عهد الملك فاروق، واستمرت أعمال الترميم في العهد الأردني، وذلك من خلال لجنة إعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة التي ما زالت تقوم بمسؤوليتها حتى هذا اليوم.
منذ العام 1929، يحاول اليهود الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك بكل الوسائل، حيث قاموا في ذلك العام باغتصاب البراق، أي الحائط الغربي للحرم القدسي الشريف، أي ما يسمونه «حائط المبكى» فاندلعت انتفاضة البراق التي استدعت تشكيل لجنة دولية أقرت بحق المسلمين وحدهم في ملكية الحائط، وتواصلت الاعتداءات والانتهاكات بعد احتلال إسرائيل للقدس عام 1967، وإصدارها لقانون الضم الجائر، حيث يسجل في كل عام أكثر من 100 اعتداء وانتهاك، أكثر من 51 في المئة منها تتحمل مسؤوليته الجهات الحكومية في إسرائيل، والباقي من عمل المتطرفين اليهود الذين يدعون إلى هدم المسجد الأقصى المبارك، وإقامة «الهيكل المزعوم» مكانه، ولتبيان زيف الادعاء اليهودي بشأن الهيكل لا بد من العودة إلى التاريخ.



أبواب الحرم الشريف

تقوم في جهات الحرم الشريف الأربعة ما مجموعه خمسة عشر باباً، منها عشرة أبواب مفتوحة وزعت في جهتيه الشمالية والغربية. وخمسة مغلقة منذ الفتح الصلاحي تقوم في جهتيه الشرقية والجنوبية .
وعلى ما يبدو فإن المؤرخين الذين ذكروا أبواب الحرم الشريف قد خلطوا بين مسمياتها ومواقعها. فمنهم من ذكر بعضها ومنهم من ذكرها بصورة عشوائية وبصورة غير مرتبة حسب مواقعها الصحيحة. الأمر الذي جعل المهمة صعبة في تحديد أبواب الحرم الشريف والتي كانت قائمة في الفترات الإسلامية المبكرة. والحق يقال أن هذا الموضوع لم يعط حقه في البحث العلمي، ونأمل في المستقبل القريب أن نقوم بدراسته بصورة وافية وشاملة بإذن الله .
وقد قمنا بعمل مسح تاريخي لأبواب الحرم الشريف منذ القرن الثالث الهجري وحتى الاحتلال الصليبي، لنقف على مسمياتها ومواقعها وعددها .
ـ فقد ذكر لنا ابن الفقيه (290هجرية/ 903 ميلادية) ثمانية أبواب حيث قال:
(( .. وفيه من الأبواب باب داود وباب حطة وباب النبي وباب التوبة وباب الوادي وبابي الرحمة وأبواب الأسباط وباب دار أم خالد)) .
ـ وأما ابن عبد ربه (300 هجرية/ 913 ميلادية)، فقد ذكر لنا عشرين باباً، حيث قال:
((ويدخل إلى المسجد (المقصود الحرم الشريف) من ثلاثة عشر موضعاً، بعشرين باباً: باب حطة، باب النبي، أبواب محراب مريم، بابي الرحمة، باب بركة بني إسرائيل، أبواب الأسباط، أبواب الهاشميين، باب الوليد، باب إبراهيم، باب أم خالد، باب داود)) .
ـ وأما الرحالة الفارسي ناصر خسرو (834 هجرية/ 1047 ميلادية)، فقد أشار إلى ستة أبواب وهي كالآتي:
((باب التوبة وباب الرحمة وباب النبي وباب العين وباب حطة وباب السكينة)) .

وعليه: فإن أبواب الحرم الشريف قد زادت عن العشرين باب في الفترات الإسلامية المبكرة، ولكننا لا نجد اليوم سوى الخمسة عشر باباً التي ذكرناها أعلاه، والتي على ما يبدو أنها بقيت على وضعها الحالي منذ الفترة المملوكية وحتى يومنا هذا. ذلك أنه قد طرأ عليها تغييرات عديدة جراء الهزات الأرضية والحروب المدمرة والتي تخللت العهود الإسلامية منذ الفتح الإسلامي وحتى الاحتلال الصليبي .
وأما الأبواب المفتوحة والواقعة في الجهتين الشمالية والغربية فهي كالآتي:
الأبواب الواقعة في الجهة الشمالية وهي:
1) باب الأسباط : وهو من أبواب الحرم الشريف القديمة فقد أشير إليه في المصادر التاريخية المبكرة التي ذكرناها سابقاً. وأما الباب الحالي الذي يقوم اليوم فقد أعيد بناؤه في الفترة الأيوبية في سنة 610هجرية/ 1213 ميلادية، أثناء بناء الرواق الشمالي (5) . كما تم تجديده في الفترة المملوكية، في سنة 769 هجرية/ 1367 ميلادية .
2) باب حطة : وهو أيضاً من أبواب الحرم الشريف القديمة فقد تم ذكره عند ابن الفقيه وابن عبد ربه والمقدسي كما مر معنا سابقاً. ولكن بناءه الحالي يعود للفترة الأيوبية، حيث تم تجديده في سنة 617 هجرية/ 1220 ميلادية وذلك حسب النقش التذكاري الذي كان موجوداً فيه، والذي ورد فيه ما نصه:
((جدد هذا الباب في أيام دولة السلطان الملك العظيم شرف الدين عيسى بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أبوب وذلك في شهر رجب من سن سبع عشرة وستمائة)) .
3) باب العتم: ويعرف هذا الباب أيضاً بعدة تسميات أخرى وهي باب شرف الأنبياء، وباب الدوادارية وباب فيصل. حيث أطلق عليه في زمن العمري (748 هجرية/ 1347 ميلادية) باب شرف الأنبياء وفي زمن مجير الدين (901 هجرية/ 1496 ميلادية) باب الدوادارية وفي الفترة الحديثة باب فيصل وباب العتم .
وقد تم تجديد بنائه في الفترة الأيوبية في سنة 610 هجرية/ 1213 ميلادية، متزامناً مع بناء القسم الشرقي من الرواق الشمالي .

وأما الأبواب الواقعة في الجهة الغربية فهي على الترتيب من الشمال إلى الجنوب كما يلي:
4) باب الغوانمة: ويعرف أيضاً باسم باب درج الغوانمة وباب الخليل، ويعود تاريخ بنائه للفترة المملوكية، حيث تم تجديده في سنة 707 هجرية/ 1307 ميلادية.
5) باب الناظر: وقد عرف هذا الباب في زمن العمري باسم باب الرباط المنصوري، وفي زمن مجير الدين بباب الناظر، وفي الفترة العثمانية بباب الحبس وفي الفترة الحديثة بباب المجلس.
كما وتم تجديده للمرة الثانية في الفترة المملوكية أثناء أعمال البناء التي تمت في الرواق الغربي .
6) باب الحديد: وقد عرف أيضا بباب أرغون نسبة للأمير أرغون الكاملي الذي قام بإعادة بنائه في الفترة الواقعة ما بين (755-758 هجرية/ 1354-1357 ميلادية). ومعنى كلمة أرغون بالتركية هي الحديد .
7) باب القطانين: يعتبر هذا الباب من أكبر أبواب الحرم الشريف المملوكية، حيث قام بإنشائه السلطان الناصر محمد بن قلاوون بإشراف نائبه الأمير سيف الدين تنكز الناصري، في سنة 737 هجرية/ 1336 ميلادية، وذلك حسب النقش التذكاري الموجود في واجهته المطلة على ساحة الحرم الشريف والذي ورد فيه ما نصه:
((بسم الله الرحمن الرحيم جدد هذا الباب المبارك في ايام مولانا السلطان الملك الناصر ناصر الدنيا الدين محمد بن قلاوون بالمباشرة العالية السيفية تنكز الناصري أعز الله أنصاره في شهور سنة سبع وثلاثين وسبع مائة وصلى الله على سيدنا محمد وآله)).
Cool باب المطهرة: وقد عرف هذا الباب أيضاً باسم باب السقاية، نسبة للسقاية أو المتوضأ التي أقيمت في الفترة الأيوبية في عهد السلطان الملك العادل أبو بكر محمد بن أيوب في سنة 589 هجرية/ 1193 ميلادية والتي كان يتوصل إليها من خلال هذا الباب.
كما وعرف هذا الباب بباب المتوضأ في زمن مجير الدين، والذي أشار إلى إعادة تجديده في الفترة المملوكية على يدي الأمير علاء الدين البصيري.
9) بابي السلسلة والسكينة : يعتبر هذان البابان من أبواب الحرم الشريف القديمة، حيث ورد ذكرهما في المصادر التاريخية المبكرة .
فقد أشار له ابن الفقيه باسم باب داود (المقصود باب السلسلة)، وما ابن عبد ربه فقد ذكر الأثنين: باب داود وباب السكينة .
وقد أطلق عليه، على ما يبدو في الفترة المملوكية اسماً غربياً وهو باب السحرة. وعلى ما يبدو أن تاريخ البناء الحالي لهذين البابين، يعود للفترة الأيوبية وذلك اعتماداً على العناصر المعمارية والفنية لهما وبخاصة استخدام الأعمدة الرخامية الملفوفة أو المثعبنة والتي سادت في هذه الفترة .
كما وجرت عليهما ترميمات مختلفة في الفترة المملوكية .
10) باب المغاربة : وقد عرف هذا الباب أيضاً باسم باب حارة المغاربة، وباب البراق ، وباب النبي .
هذا وقد أعيد البناء الحالي لهذا الباب في الفترة المملوكية، في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون في سنة 713 هجرية/ 1313 ميلادية (20).

الأبواب المغلقة:
الأبواب المغلقة الواقعة في الجهة الجنوبية:
يقوم في السور الجنوبي للحرم الشريف ثلاثة أبواب مغلقة، والتي تم إغلاقها على ما يبدو منذ الفتح الصلاحي وذلك لحماية أمن الحرم الشريف من غزوات الصليبيين المتكررة .
وقد اصطلح عليها أثرياً: بالباب المنفرد والباب الثلاثي، والباب المزدوج الذي هو أهمها تاريخياً ومعمارياً .
ومن المحتمل أن يكون الباب المنفرد هو نفسه باب العين (نسبة لوجهته إلى عين سلوان) الذي ذكره خسرو.
وأما الباب الثلاثي فمن المحتمل أن يكون هو نفسه الباب الذي ذكره المقدسي (22) باسم أبواب محراب مريم، ذلك ان الباب الثلاثي يتألف من ثلاثة عقود حجرية كونت ثلاث فتحات أو أبواب، فضلاً عن أنه يقوم بالقرب من محراب مريم الواقع في مسجد مهد عيسى في الجهة الجنوبية الشرقية للحرم الشريف .
وأما الباب المزدوج وهو أهمها، والذي نرجح أن يكون هو نفسه الذي ذكره ابن الفقيه والمقدسي وخسرو باسم باب النبي، والذي ذكره ابن عبدربه باسم باب محمد.
لقد بات واضحاً أن تاريخ بناء هذا الباب يعود للفترة الأموية وذلك من خلال العناصر المعمارية والفنية التي يمتاز بها، وبخاصة الزخارف النباتية المنحوتة في الأفاريز الحجرية التي تعلو مدخلي الباب نفسه، والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في أفاريز الباب الذهبي (باب الرحمة)، وكذلك قصر المشتى في الأردن واللذان يعودان للفترة الأموية .
ومن المعتقد أن هذا الباب (باب النبي)، كان مفتوحاً في الفترات الإسلامية المبكرة (الأموية والعباسية والفاطمية) حيث كان يؤدي إلى الرواقين أسفل المسجد الأقصى (اللذان عرفا بالأقصى القديم)، والذي ينتهي أحدهما إلى سلم حجري يتوصل من خلاله إلى ساحة الحرم الشريف. فضلاً عن أنه كان باباً رئيساً يوصل ما بين دار الإمارة الأموية والمسجد الأقصى .
وأما الأبواب المغلقة الواقعة في الجهة الشرقية فهما اثنان: الباب الذهبي وباب الجنائز:
ويعتبر الباب الذهبي من أقدم أبواب الحرم الشريف وأضخمها عمارة، قوامه واجهتين معماريتين لرواقين أقيما على أعمدة رخامية أسطوانية. وقد عرفت الواجهة الخارجية المطلة إلى جهة الشرق باسم باب التوبة، والواجهة الداخلية المطلة إلى الغرب (على ساحة الحرم) بباب الرحمة .
وإن العناصر المعمارية والفنية لهذا الباب لتعود للفترة الأموية، والتي أبرزها تلك الأفاريز الرخامية المنحوتة والواقعة في الواجهة الداخلية للباب والتي احتوت على زخارف نباتية عكست في أسلوبها ونمطها تلك الزخارف التي سادت في الفترة الأموية. ذلك أنها تشبه تلك التي احتوتها الزخارف الفسيفسائية والرخامية في قبة الصخرة المشرفة، وكذلك الزخارف المنحوتة والموجودة في قصر المشتى في الأردن والذي تم بناؤه في الفترة الأموية. حيث كان لا بد للأمويين الذين اهتموا بإبراز الطابع المعماري الإسلامي في منطقة الحرم، أن يقيموا باباً كبيراً في الجهة الشرقية للحرم ليتناسب والتصميم الهيكلي والطابع المعماري الذي اختطوه في الفترة الأموية .
وقد عرف هذا الباب في المصادر التاريخية الإسلامية المبكرة باسم باب الرحمة وباب التوبة ما ورد عند ابن الفقيه، وابن عبد ربه، وبابي الرحمة كما ورد عند المقدسي .
وأما شهرته بالباب الذهبي، فقد عرفت على ما يبدو منذ الاحتلال الصليبي للقدس، كما وعرف أيضاً بباب توما توما .
هذا وقد استخدم هذا الباب كجامع عرف بجامع الرحمة في أيام العمري وذلك لكونه مغلقاً. كما وبني فوقه زاوية كان قد أقام بها حجة الإسلام الإمام الغزالي والتي تم ذكرها عند مجير الدين حيث قال:
((وكان على علو هذا المكان الذي علي باب الرحمة زاوية تسمى الناصرية. وكان بها الشيخ نصر المقدسي يقرأ العلم مدة طويلة. ثم أقام فيها الإمام أبو حامد الغزالي. فسميت الغزالية. ثم عمرها الملك المعظم بعد ذلك (المقصود السلطان الملك المعظم عيسى الأيوبي). وقد خربت، ولم يبق الآن لها أثر سوى بعض بناء مهدوم)) .
ومن الجدير بالتنويه أنه قد لفقت حول هذا الباب القصص والروايات والأساطير الخيالية التي لا يتقبلها أي منطق .
وأما الباب الثاني المغلق والواقع في السور الشرقي للحرم الشريف إلى الجنوب من الباب الذهبي هو باب الجنائز والذي سمي كذلك لخروج الجنائز منه قديماً إلى مقبرة الرحمة.

الأقصى القديم
إن ما اصطلح عليه بالأقصى القديم خطأ هو عبارة عن مبنى الباب المزدوج (باب النبي) الذي ذكرناه سابقاً، والذي يتألف من الرواقين القائمين أسفل بناء المسجد الأقصى والممتدان من الجنوب إلى الشمال، حيث ينتهي الرواق الغربي منهما بجدار مغلق، وأما الرواق الشرقي فينتهي بالسلم الحجري الذي يتوصل من خلاله إلى ساحة الحرم الشريف .
وعليه فإن ما يعرف بالأقصى القديم ما هو إلا باب من الأبواب الرئيسة التي أنشأها الأمويون في الجهة الجنوبية للحرم الشريف، ليوصل ما بين دار الإمارة الأموية الواقعة إلى الجنوب من منطقة الحرم الشريف وبين المسجد الأقصى .

إسطبل سليمان
إن ما يعرف بإسطبل سليمان، هو عبارة عن التسوية المعمارية التي بناها الأمويون في ذلك الموقع ليتسنى لهم من بناء المسجد الأقصى على أرضية سوية وأساسات متينة، حيث قاموا ببناء تلك الأروقة الحجرية القائمة على دعامات حجرية قوية والتي شكلت هذه القطاعات الضخمة التي نراها اليوم.
وقد فتحوا فيها أبواباً عرفت عند المقدسي بأبواب محراب مريم وهي نفسها الباب المصطلح عليه اليوم الباب الثلاثي الذي ذكرناه سابقاً .
وقد كان هذا الباب مفتوحاً في الفترات الإسلامية المبكرة وبخاصة الأموية، فقد وصل ما بين دار الإمارة وتلك القاعات (إسطبل سليمان) التي من المحتمل أنها استخدمت كمخازن لدار الإمارة وليس إسطبلاً .
هذا وإن ما يطلق على هذا الأثر الإسلامي من اسم "إسطبل سليمان" لهو إطلاق متأخر يعود للفترة الصليبية، حيث استخدمه الصليبيون كإسطبل لخيولهم في ذلك الوقت إهانة لقدسية المكان وإسلاميته، ونسبوه إلى سليمان اعتقاداً منهم أن الموقع يعود لفترة سليمان عليه السلام .

مساطب الحرم الشريف
المسطبة في الحرم الشريف هي ذلك المكان المرتفع المربع أو المستطيل الشكل والمرتفع عن مستوى سطح الأرض (ساحة الحرم)، والتي بنيت من الحجارة وبلط سطحها بالبلاط الحجري، وعمل فيها أحياناً محراب أو حائط في اتجاه القبلة، هذا وقد أنشئت لغرضي الصلاة والتدريس معاً، خاصة في فصل الصيف .
هذا ويقوم اليوم في ساحة الحرم الشريف قرابة الثلاثين مسطبة، والتي انتشرت بصورة عشوائية في جهاته الأربعة .
وعلى ما يبدو أن فكرة إنشاء هذه المساطب، والتي تركزت في الجهة الغربية لساحة الحرم الشريف، قد شاعت في الفترة العثمانية، وذلك لاستخدامها للصلاة وإقامة حلقات التدريس عليها في ايام الصيف .
ذلك أننا لا نكاد نجد سوى خمس منها كانت قد أنشئت في الفترة المملوكية أما بقيتها فقد تم إنشاؤها في الفترة العثمانية .
ومن الجدير بالإشارة هنا إلى أن لجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك، قامت بترميم عدة مساطب في الجهة الشرقية للحرم الشريف وبخاصة في منطقة باب الرحمة، وذلك في الفترة الواقعة ما بين (1969-1979م) .
وقد ارتأينا أن نورد قائمة بمساطب الحرم الشريف وفق المسح الأثري الذي قام به قسم الآثار الإسلامية التابع لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، والمثبتة في خريطة الحرم الشريف الصادرة عن مجلة هدى الإسلام التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس الشريف .
الفترة المملوكية :
1.مسطبة الظاهر: والتي أنشئت في سنة 795 هجرية/ 1392 ميلادية.
2.مسطبة البصيري: والتي أنشئت في سنة 800 هجرية/ 1397 ميلادية.
3.مسطبة سبيل قايتباي: والتي أنشئت في سنة 860 هجرية/ 1455 ميلادية .

الفترة العثمانية:
(المساطب المؤرخة)
1.مسطبة سبيل سليمان: والتي أنشئت في سنة 943 هجرية/ 1536 ميلادية.
2.مسطبة علي باشا: والتي أنشئت في سنة 1047 هجرية/ 1637 ميلادية .
3.مسطبة الطين: والتي أنشئت في سنة 1174 هجرية/ 1760 ميلادية .

الفترة العثمانية :
(المساطب غير المؤرخة)
1. مسطبة باب الحديد
2. مسطبة باب القطانين.
3. مسطبة باب القطانين الشمالية .
4. مسطبة سبيل الشيخ بدير .
5. مسطبة سبيل قاسم باشا .
6. مسطبة قبة موسى .
7. مسطبة الفخرية .
8. مسطبة باب المغاربة .
9. مسطبة جامع المغاربة الشرقية .
10. مسطبة الصنوبر .
11. مسطبة الزهور .
12. مسطبة المتوضأ .
13. مسطبة الجنائز .
14. مسطبة الكرك.
15. مسطبة كرسي سليمان .
16. مسطبة قبة سليمان .
17. مسطبة سبيل شعلان .
وأما المساطب التي رممت في الفترة الحديثة والواقعة في الجهة الشرقية للحرم الشريف فهي: المصطبتان الشرقيتان ومصطبة القنطرة الشرقية ومصطبتي الباب الذهبي ومصطبة صبرا وشاتيلا .

المتحف الإسلامي :
قام بتأسيسه المجلس الإسلامي الأعلى في سنة 1923 م، حيث كان مقره في بادئ الأمر في مبنى الرباط المنصوري. وفي سنة 1929 م تم نقله إلى مقره الحالي بجامع المغاربة الواقع في الزاوية الجنوبية الغربية لباحة الحرم الشريف .
ويحتوي المتحف على الكثير من نوادر التحف الإسلامية المختلفة، والتي تعكس معظم الفنون التطبيقية التي سادت عبر التاريخ الإسلامي .
فهناك مخطوطات المصاحف النادرة، والتي يقدر عددها بحوالي (650) مصحفاً مخطوطاً، فضلاً عن الوثائق المملوكية التي زاد عددها عن (900) وثيقة، والتي تعتبر من أهم الوثائق التاريخية في التاريخ الإسلامي .
وهناك أيضاً العديد من مجموعات الفنون التطبيقية الأخرى، والتي اشتملت على مجموعات من روائع القطع الفنية الإسلامية، مثل: الخزف والفخار والزجاج والنقوش الحجرية، إضافة إلى مجموعات من العملة (النقود) الإسلامية المهمة وغيرها .
هذا وقد أعيد تنظيم المتحف في الفترة الأخيرة حيث افتتح للزوار مرة أخرى في آب سنة 1980 .

مكتبة الأقصى:
وقد كتب عنها المؤرخ المقدسي العسلي في كتابه "معاهد العلم في بيت المقدس"، ص 375، ما نصه: ((افتتحت هذه المكتبة في سنة 1922م في القبة النحوية، ونقلت فيما بعد إلى المدرسة الأسعردية شمالي الحرم، ونقلت بعد ذلك إلى المتحف الإسلامي، ثم نقلت في الفترة الأخيرة إلى المدرسة الأشرفية مقرها الحالي)) .
وقد ذكر أمين المكتبة الحالي أن عدد مجلدات مكتبة المسجد الأقصى حالياً يبلغ حوالي أربعة عشر ألف مجلد، وقد نقلت إليها من المتحف مكتبة الشيخ خليل الخالدي ومكتبة الشيخ محمد الخليلي. وبالإضافة إلى الكتب والمخطوطات العربية تضم مكتبة الأقصى عدداً كبيراً من الكتب التركية وكذلك عدداً من الجرائد والمجلات.

حدود المسجد الأقصى المبارك:
يقول مجير الدين الحنبلي في (الأنس الجليل) : "إن المتعارف عند الناس أن الأقصى من جهة القبلة, الجامع المبني في صدر المسجد الذي فيه المنبر والمحراب الكبير, وحقيقية الحال أن الأقصى اسم لجميع المسجد مما دار عليه السور .. فإن هذا البناء الموجود في صدر المسجد وغيره, من قبة الصخرة والأروقة وغيرها محدثة, والمراد بالأقصى ما دار عليه السور".
ويقول الدباغ في كتابه ( القدس ) : "يتألف الحرم القدسي الشريف من المسجدين, مسجد الصخرة والمسجد الأقصى, وما بينهما وما حولهما من منشآت حتى الأسوار ".
على هذا الأساس ندرك بشكل واضح أن كل المساحة القائمة, حدود ما دار عليه سور الأقصى المبارك هي جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, والسور المحيط بهذه المساحة هو جزء لا يتجزأ منها, بمعنى أن السور وكل الأبواب الموجودة في السور جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, فالسور الغربي على سبيل المثال هو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, وحائط البراق الذي يعتبر جزءا من السور الغربي جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, ورباط الكرد الذي يعتبر جزءا من السور الغربي هو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, وهكذا كل أبواب السور الغربي كباب المغاربة, وكذلك كل مباني السور الغربي كالمدرسة التنكزية, كلها جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك !!
فإن من عرف هذه الحقائق سيدرك أن هناك اعتداء صارخ على الأقصى المبارك إلى هذه اللحظات !!
فتحويل حائط البراق الذي هو جزء من الأقصى المبارك إلى ما يسمونه اليوم - وهما وتضليلا - "حائط المبكى" هو اعتداء صارخ ومتواصل على الأقصى المبارك !!
وإعلان وزارة الأديان الصهيونية قبل سنوات عن نيتها تحويل رباط الكرد الذي هو جزء من الأقصى المبارك إلى ما سموه مشروع المبكى الصغير هو اعتداء صارخ ومتواصل على الأقصى المبارك!!
وإغلاق جيش الاحتلال لباب المغاربة الذي هو جزء من الأقصى المبارك حتى الآن !!
ومنع المسلمين من دخوله أو الخروج منه هو اعتداء صارخ ومتواصل على الأقصى المبارك !!
وتحويل حكومة الكيان الصهيوني المدرسة التنكزية التي هي جزء من الأقصى المبارك إلى معسكر لجيش الاحتلال حتى الآن !! هو اعتداء صارخ ومتواصل على الأقصى المبارك !!

فمن عرف حقيقة الأقصى المبارك سيعرف تلقائيا ما هي الانتهاكات المتواصلة, وما هو الاعتداء الصارخ الذي يعاني منه الأقصى المبارك أكمل وأقول : إن السور الشرقي والسور الشمالي والجنوبي التي تحيط الأقصى المبارك بكل بواباتها ومبانيها هي جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك !!
ويا لتعس الحال ويا للمأساة التي يعيشها الأقصى المبارك حتى هذه اللحظات وفق هذا التعريف الوحيد الذي يبين لنا حقيقة الأقصى المبارك !! ثم أكمل وأقول إن كل بناء في حدود هذه الأسوار الأربعة هو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك !! فالساحات الترابية المزروعة بالزيتون والأشجار الحرجية هي جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, والسبل والقباب والمساطب والبوائك وبقية المباني هي جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك, وأعود وأقول من عرف ذلك سيعرف حقيقة الأحزان والهموم التي يعاني منها الأقصى المبارك !!
فأحد مبانيه الواقعة في داخل أسواره قد تم تحويله إلى مركز للشرطة الصهيونية حتى هذه اللحظات وهذا اعتداء صارخ ومتواصل على الأقصى المبارك, وساحاته الترابية الواقعة بين أسواره يخطط بعض الصهاينة في مقدمتهم "يسرائيل هوكنز" لبناء هيكل عليها وقد صرحوا بذلك ويسرائيل هوكنز صرح علانية لي بهذا المخطط فزجرته وقلت له أنتم تسعون لإثارة حرب عالمية ثالثة لأن هذه الساحات جزء من الأقصى المبارك ومجرد تفكيركم في إقامة هيكل عليها هو اعتداء صارخ على الأقصى المبارك !!
ومتابعة حكومة الكيان الصهيوني لإغلاق الأبواب الموصلة إلى هذه الساحات وما تحمل من أبنية حتى الآن هو اعتداء صارخ ومتواصل على المسجد الأقصى المبارك !!
ثم أكمل وأقول: وفق ما تقدم أؤكد أن الصخرة المشرفة هي جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك, والمسجد المبني في صدر ساحة المسجد الأقصى المبارك من جهة القبلة هو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك وليس هو الأقصى المبارك فقط كما يتوهم غالب المسلمين حتى الآن, والمبنى الواقع تحت هذا المسجد والذي نصطلح عليه باسم "الأقصى القديم" وهو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك والمصلى المرواني الواقع تحت الجهة الجنوبية الشرقية للأقصى المبارك وهو جزء لا يتجزأ من الأقصى المبارك !! وفق ذلك فإن أي مؤامرة تستهدف الأقصى القديم أو تستهدف المصلى المرواني هي مؤامرة رخيصة ودنسة على الأقصى المبارك !!
فنحن في سنين خدّاعة فقد يظهر متفيهق ويقول "باسم السلام لماذا لا نعطي المصلى المرواني أو الأقصى القديم للمجتمع اليهودي!!"
إذا أدركنا كل ما قدمت ندرك بوضوح وسهولة كما يقول الأستاذ محمد حسن شراب في كتابه " (بيت المقدس والمسجد الأقصى) : " أن المسجد الأقصى الذي ذكر في سورة الإسراء هو الحرم القدسي كله ومضاعفة الثواب بالصلاة فيه, تكون في أي جزء مما دار عليه السور "فالصلاة في الأقصى أو في الصخرة المشرفة وفي المصلى المرواني أو في الساحات الترابية الموجودة داخل أسوار الأقصى المبارك, كل ركعة فيها تعدل خمس مائة ركعة ( وفي رواية ألف ركعة ) في غيره من مساجد الأرض سوى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف !!

فيصل الشمري ابو فهد
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 200
العمر : 82
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى