ميشال عفلق في سطور
2 مشترك
ملتقى الفكر القومي :: المنتدى الفكري والثقافي ***(حزب البعث العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية) :: ابطال صنعوا التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
ميشال عفلق في سطور
[img][/color][img][/img][code][quote][/img]
1910 ولادة ميشال يوسف عفلق في دمشق من عائلة
معروفة بنضالها ضد الاستعمار التركي.
1916 تفتح عيني الصبي على مرأى الجنود الأتراك يقتحمون المنزل لاعتقال والده بسبب نضاله ضدهم؛ وكذلك الاستماع إلى أخبار بطولات شهداء السادس من أيار.
1918 استقبال الأمير فيصل أول حاكم عربي في دمشق وفي بيت يوسف عفلق بالذات.
1925 قيام أسرة ميشــال عفلق بدور رئيسي في الثورة الوطنية الكبرى التي قادها سلطان باشا الأطرش.
1928 مغادرة ميشال عفلق إلى باريس لدراسة التاريخ.
1928 - 1933 تبلور اتجاه فكري لديه بضرورة تحقيق الوحدة العربية.
1933 العودة إلى دمشـــق مع صلاح الدين البيطار وبدء النشاط لتحقيق الهدف.
1941 تأسيس "حركة الإحياء العربي" .
1941 تأسيس "حركة نصرة العراق.
1947 تتويج تلك المرحلة بتأسيس "حزب البعث العربي".
1948 تطوعه للقتال أثناء حرب فلسطين.
1956 دعوته إلى الوحدة بين سوريا ومصر.
1958 قيام الوحدة.
1959 زواج ميشال عفلق وبدء تكوين الأسرة التي ستشكل عامل توازن في حياته.
1963 وصول البعث الى سدة الحكم في العراق ثم في سوريا. اخراج البعث من الحكم في العراق ثم عودته عام 1968.
1964 -1967انشقاقات حزبية تلتها انتكاسة حزيران 67 التي اثرت عليه نفسيا ودفعته الى عطاءات فكرية جديدة عن العمل المستقبلي والايمان بالنصر.
1968 استيلاء جناح حزب البعث العربي الذي يدعمه عفلق على السلطة في العراق.
1975 مع انفجار الحرب اللبنانية انتقل من بيروت الى بغداد مزاولا مهمانه كأمين عام وقائد مؤسس.
1989 توفي في احدى مستشفيات باريس اثر عملية جراحية.
مؤلفاته
"في سبيل البعث" من خمسة أجزاء.
يعتبر خطابه السنوي في 7 نيسان ـ ذكرى تأسيس البعث، مراجعة قومية شاملة لاحداث الساحة العربية ودعوة استنهاض قومية.
1910 ولادة ميشال يوسف عفلق في دمشق من عائلة
معروفة بنضالها ضد الاستعمار التركي.
1916 تفتح عيني الصبي على مرأى الجنود الأتراك يقتحمون المنزل لاعتقال والده بسبب نضاله ضدهم؛ وكذلك الاستماع إلى أخبار بطولات شهداء السادس من أيار.
1918 استقبال الأمير فيصل أول حاكم عربي في دمشق وفي بيت يوسف عفلق بالذات.
1925 قيام أسرة ميشــال عفلق بدور رئيسي في الثورة الوطنية الكبرى التي قادها سلطان باشا الأطرش.
1928 مغادرة ميشال عفلق إلى باريس لدراسة التاريخ.
1928 - 1933 تبلور اتجاه فكري لديه بضرورة تحقيق الوحدة العربية.
1933 العودة إلى دمشـــق مع صلاح الدين البيطار وبدء النشاط لتحقيق الهدف.
1941 تأسيس "حركة الإحياء العربي" .
1941 تأسيس "حركة نصرة العراق.
1947 تتويج تلك المرحلة بتأسيس "حزب البعث العربي".
1948 تطوعه للقتال أثناء حرب فلسطين.
1956 دعوته إلى الوحدة بين سوريا ومصر.
1958 قيام الوحدة.
1959 زواج ميشال عفلق وبدء تكوين الأسرة التي ستشكل عامل توازن في حياته.
1963 وصول البعث الى سدة الحكم في العراق ثم في سوريا. اخراج البعث من الحكم في العراق ثم عودته عام 1968.
1964 -1967انشقاقات حزبية تلتها انتكاسة حزيران 67 التي اثرت عليه نفسيا ودفعته الى عطاءات فكرية جديدة عن العمل المستقبلي والايمان بالنصر.
1968 استيلاء جناح حزب البعث العربي الذي يدعمه عفلق على السلطة في العراق.
1975 مع انفجار الحرب اللبنانية انتقل من بيروت الى بغداد مزاولا مهمانه كأمين عام وقائد مؤسس.
1989 توفي في احدى مستشفيات باريس اثر عملية جراحية.
مؤلفاته
"في سبيل البعث" من خمسة أجزاء.
يعتبر خطابه السنوي في 7 نيسان ـ ذكرى تأسيس البعث، مراجعة قومية شاملة لاحداث الساحة العربية ودعوة استنهاض قومية.
قال فيها "أموت على دين الإسلام".. وختمها باسم "احمد ميشيل عفلق"
قال فيها "أموت على دين الإسلام".. وختمها باسم "احمد ميشيل عفلق" عائلة مؤسس "البعث" تؤكد وجود رسالة تثبت اعتناقه الإسلام |
شبكة البصرة |
دبي- حيان نيوف |
أكدت عائلة ميشيل عفلق، مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي، أنه ترك رسالة موجهة إلى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أعلن فيها اعتناقه الإسلام، وذلك خلال رحلة على طائرة تعرضت لخلل فني في الجو فوق بغداد عام 1980. وفي سياق الحديث عن شخصيته وتفكيره، قال نجل ميشيل عفلق إنه لم يكن مولعا بالفكر النازي على عكس ما اتهمه به بعض المفكرين والمراقبين، لافتا إلى أن إطلاقه "البعث" جاءه بعد اطلاعه على العلاقة بين العروبة والإسلام. ويُعدّ ميشيل عفلق (1910 - 1989) الأب الروحي لحزب البعث العربي الاشتراكي، الذي أسسه مع صلاح البيطار. وولد في دمشق لعائلة مسيحية من الطائفة الارثوذكسية. وتولى عفلق منصب وزير التعليم عام 1949 واستمر في منصبه لفترة وجيزة، وفي عام 1952، فرّ من سوريا هرباً من الاضطهاد السياسي وعاد إلى بلده مرة أخرى عام 1954. ولعب دوراً هاماً في تحقيق الوحدة مع مصر عام 1958. ولم تكن لميشيل تلك الصلات الوثيقة بالحكومة البعثية، ولجأ إلى بيروت في الستينيات حيث صدر عليه حكما بالإعدام من قبل حركة شباط بسوريا عام 1966 قبل أن ينتقل للعيش في بغداد عام 1975. وعند وفاته عام 1989، أقامت الحكومة العراقية تأبيناً لمماته ودفنته في بغداد، وتحدثت الحكومة العراقية آنذاك عن اعتناق ميشيل الإسلام قبل مماته ولم يصدر أي رد فعل من عائلته أو أصدقائه على ذلك في حينها. "أموت على دين الإسلام" وفي أول حديث من نوعه حول مسألة "اسلام ميشيل عفلق"، أكد نجله إياد لـ"العربية.نت" أن والده كتب رسالة موجهة إلى صدام حسين عام 1980 يقول فيها: "إذا حصل لي حادث، فإني أموت على دين الإسلام. واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله". ووقّع في نهاية الرسالة باسم "أحمد ميشيل عفلق" وتاريخ "12 تموز 1980". وأوضح إياد أن والده كتب هذه الرسالة بعد أن حصل خلل فني بالطائرة التي كانت تقله من باريس إلى بغداد، إلا أن الطائرة نجحت بالهبوط بسلام بمطار بغداد. ويضيف "في عام 1995 عثرت على الرسالة في القرآن الذي كان يحمله والدي معه في الطائرة فأرسلت رسالة للرئيس صدام حسين أخبره بذلك كما أرسلت له رسالة والدي، وبعد ذلك قررت القيادة العراقية وضعها في ضريح ببغداد". وبمناسبة حديثه عن ضريح والده، قال إياد ميشيل عفلق، سفير العراق لدى اليونسكو من 1996 حتى 2003، "إنه تعرض لعمل همجي وكان ذلك جزءا من عملية اجتثاث البعث فكرا وتنظيما، ورأوا أن قبر مؤسس البعث هو شاهد على فكره، وأنا غير متأكد إن تم هدم الضريح من الخارج، ولكن من الداخل هناك تقارير تحدثت أنه تم نبش القبر وتدميره". وردا على سؤال فيما إذا كانت "رؤية ميشيل عفلق للإيمان والدين هي رؤية روحية أم إيديولوجية"، يجيب إياد عفلق: "كان يرى أن الاسلام ثورة ودين بنفس الوقت، وأيضا رسالة سماوية وبنفس الوقت يعبر عن الشخصية العربية. لم يغفل الجانب الديني أي الرسالة السماوية للاسلام ولا الجانب الذي أعطى الهوية العربية خصوصيتها وشخصيتها. وكتاباته الأولى حول "الرسول العربي" تشير إلى ذلك، وحتى قبل وفاته بأشهر لم يغير رؤيته هذه". العروبة والإسلام وفي سياق متصل، وعن مصادر تكوين الفكر السياسي (البعث) لدى عفلق، قال نجله إياد اللاجئ حاليا بباريس: منذ أن كان في الـ15 من عمره قرأ لزوميات ديوان المتنبي ولزوميات المعري وقرأ الشعر والأدب والتاريخ والفسلفة في هذا العمر، وبعد ذلك عندما سافر إلى الغرب اطلع على فكر آخر وكتاب آخرين مثل كتاب الثورة الفرنسية، فكان تكوين الفكر البعث لديه من اطلاع على حضارات وفلاسفة العالم والتفاعل مع الوضع العربي والتفاعل مع الاسلام، والعلاقة الروحية والعضوية بين العروبة والاسلام هي التي أعطت هذه الخصوصية لفكر البعث. ونفى ما يقل عن والده إنه كان في بداياته السياسية شيوعيا. ولفت إلى الخطاب الذي ألقاه ميشيل عفلق عن الاسلام بمناسبة عيد المولد النبوي يوم 5 نيسان 1943 على مدرج الجامعة السورية. وقال "كان في مرحلة التبشير بفكر البعث ووضع الأسس الفكرية للبعث، وكانت مناسبة جيدة لعرض فكر البعث ونظرته للاسلام والرسول". ميشيل عفلق والنازية من جهة أخرى، نفى إياد عفلق تأثر والده بالفكر النازي، ردا على كلام المفكر السوري أنطون مقدسي الذي وصف مكتبة ميشيل عفلق بـ"النازية". وقال إياد: ميشيل عفلق كان يعرّف القومية بأنها حب قبل كل شئ، ولا يمكن أن يكون تفكيره نازيا. لم يعتمد في تعريف القومية على العنصر والعرق، واعتبر العربي هو كل من يتحدث باللغة العربية ويعيش في الوطن العربي ويعتبر نفسه عربيا، أي من الممكن وجود إفريقي في الوطن العربي ويتكلم العربية ويعتبر نفسه عربيا فإذن فهو عربي، وهذا نقيض الفكر العنصري النازي. وردا على سؤال حول ما يقال عن "دعمه للنازيين الألمان في العراق" إبان الاحتلال البريطاني، قال "هذا ليس صحيحا. هو أعرب عن دعمه لثورة رشيد علي الكيلاني الذي انتفض على الاحتلال الإنجليزي". خلافات مؤسسي البعث وفي سياق آخر، ردّ إياد عفلق على التساؤلات حول الخلافات التي كانت قائمة بين والده ومؤسسين آخرين للحزب، ومنهم زكي الأرسوزي. وقال لـ"العربية.نت": الأرسوزي لم يكن بالمؤتمر التأسيسي ولم ينتم لحزب البعث في أي وقت. ونظرته الفكرية للقومية العربية تتعارض كليا مع نظرة البعث لها. لقد اعتبر أن العصر الذهبي للعرب هو الجاهلية قبل الاسلام بينما البعث لم ير ذلك، وكان لديه نظرة للعنصر العربي أي يرى أن القومية هي العنصر، بينما البعث لم يتحدث عن عنصر عربي وإنما تحدث عن ثقافة عربية. ونفى أن كون والده درس برفقة زكي الأرسوزي في باريس، وأضاف "كان والدي لوحده أثناء دراسته في باريس من عام 1928 حتى 1938 عندما درس التاريخ، وتعمق قليلا بدراسة الأديان والتوراة". وعن الخلافات التي سادت التحضير للمؤتمر التأسيسي للحزب، بين جناح يقوده ميشيل عفلق وصلاح البيطار(البرجوازية الدمشقية الصغيرة) وجناح وهيب الغانم (الريف) ووصْف مراقبين له بأنه خلاف طائفي في حزب يقدم نفسه كفكر قومي، يقول إياد عفلق: لم أعايش هذه المرحلة لكن حسب اطلاعي الخلاف الذي حصل لم يكن طائفيا، بل سياسيا حوار أجراه موقع "العربية.نت" مع الرفيق اياد ميشبل عفلق يوم 7/5/2007. ملاحظة : ان ما نشر يحتوي على بعض الأخطاء أهمها : - رسالة القائد المؤسس لم تكن موجهة للرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله بل كانت عامة - عاد الرفيق المؤسس الى سوريا بعد انهاء دراسته في السوربون عام 1933 (وليس 1939) - تعمق في دراسة " الأديان والثورات" وليس "التوراة" لمزيد من المعلومات انظر الرابط التالي : الشهيدان صدام حسين وطه ياسين رمضان تحدثا عن اسلامه منذ عام 1980... اشهار إسلام ميشيل عفلق بخط يده |
رد: ميشال عفلق في سطور
تحية الاسلام
جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
وأطيبها..أرسلهااليك
بكل ود وحب وإخلاص..
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
من تقدير واحترام..
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
من ثناء واعجاب..فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة
تُنير دروب الحائرين..
دمت بخير
رحم الله والدي ووالديك
كل عام وانت الى الله اقرب
الحاج لطفي الياسيني
جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
وأطيبها..أرسلهااليك
بكل ود وحب وإخلاص..
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
من تقدير واحترام..
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
من ثناء واعجاب..فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة
تُنير دروب الحائرين..
دمت بخير
رحم الله والدي ووالديك
كل عام وانت الى الله اقرب
الحاج لطفي الياسيني
الشاعر لطفي الياسيني- عضو فعال
- عدد الرسائل : 260
العمر : 87
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
مواضيع مماثلة
» القذافي في سطور
» البعث العربي الإشتراكي في سطور
» الشهيد القائد عبد الوهاب الكيالي في سطور
» عفلق والجابري والأمل
» في المفهوم الوحدوي عند ميشيل عفلق
» البعث العربي الإشتراكي في سطور
» الشهيد القائد عبد الوهاب الكيالي في سطور
» عفلق والجابري والأمل
» في المفهوم الوحدوي عند ميشيل عفلق
ملتقى الفكر القومي :: المنتدى الفكري والثقافي ***(حزب البعث العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية) :: ابطال صنعوا التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى